كيفية التعامل مع الطفل العنيد

0

كيفية التعامل مع الطفل العنيد طفلك عنيد؟ يصرخ كثير ويعارض على كل شيء ولا يمكنك السيطرة على غضبه؟ الكثير من الأطفال يميلون بصفة العند عندما  يجدون أن مطالبهم تنفذ بهذه ألطريقه وأيضا يمكنك أن نقول إن العمد ليس فقط مقتصر علي مرحله عمرية واحدة بل إنه يكون للأطفال والمراهقين أيضا، ولكن كيف يكون تصرفك في هذه الحالة؟ هل تعتمدين علي العنف والعقاب؟ وهل هذه الطريقة تأتي معك بنتيجة حسنة أم لا؟ اليوم سوف أخبركم عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد كيف يمكنك التصرف معه على عناده وهل العقاب هو الحل أن هناك حلول أحسن دون أي عقاب أو ضرب.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

 استمع إلى طفلك وتحدث معه

  • من الجدير بالذكر أن جميع الأطفال يخلقون بقدرة عقلية ولكن لا يقدرون أن يميز الصح من الغلط ولكن مع تطور العمر يكتسبون هذا الشيء، ولابد على الأب والأم أن يتحدثون مع أطفالهم جيدا حتى يقدرون على تعديل سلوكهم، ولكن في الأيام الأخيرة نرى أن الآباء والأمهات مشغولون ويتركون أبنائهم للمدارس الروضة مقتنعين أنها تكون كافية سلوك أبنائهم ولكن هذا خطأ لأنها من الممكن أن تأتى معهم بالعكس لذلك نصيحة لكل أب وأم تحدث مع ابنك واستمع له ولكل شيء يقوله حتى وإن كان تافه حتى يصبح شخص متفاهم جدا ويبتعد عن صفة العند تماماً.

 تعديل السلوك

  • نرى أن جميع الأطفال يكون عندهم العناد زائد جدا في فترة من العمر ويريدون كل شيء ويرون أنها لن تأتى إليهم إلا عن طريق العند وهذا الشيء يمكن أن يسبب لك الإحراج الشديد في الكثير من الأماكن ومع العديد من الأشخاص ومن الممكن أن نحاول تغطيه هذا الإخراج بأن تعاقب الطفل أو تهجمه بالضرب وترى أن هذا هو الحل الأمثل في هذا الموقف ولكن أخبرك بالحل الأمثل في هذا الموقف:
  • العقاب والغضب على الطفل ليس حل بل إنه من الممكن أن يزيد الأمور اشتعالا لذاك عليك بالصبر والهدوء وان تستمع إليه بهدوء وان تخبره بأنك ستقوم بتنفيذ ما يريد ولكن ليس الآن وقم بتعليمه السلوك السليمة من الصغر حتى يكون عالم بها.
 التعامل مع الطفل العنيد
التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

 شارك طفلك وعامله معاملة الأخذ والعطى

  • نرى الكثير من الآباء والأمهات من يقولون لأولادهم احتفظوا بلعبكم لأنفسكم وحافظوا عليها وكل هذه الأشياء خاطئة لابد أن تعلم طفلك المشاركة وان يتبادل العب مع جميع أصدقائه وأيضا علمه أن يشاركك في كل شيء في اى عمل تقوم به، والخل في ذلك أن تعلمه أن يقوم بترتيب غرفته كل صباح ولعبه وان يشارك أصدقائه ويحب لهم الخير وأخبره أنه إذا فعل كل هذه الأشياء سوف تكافئه بالكثير من الألعاب.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

 دائما اشكر في طفلك وامدحه

  • كيفية التعامل مع الطفل العنيد لا تتعامل مع اى شيء يفعله طفلك أنه أمر واجب عليه وأنه لابد من أن يعمله أو أنه أمر عادى جدا، بل إن التعامل مع الطفل أنه طفل جيد وكل شيء يفعله تثنى عليه كل هذه الأشياء تزيد من ثقته بنفسه مما يزيد من تعديل سلوكه ويريد أن يفعل كل شيء جيد حتى يسمع منك كلمات الشكر والثناء فكل ما عليك هي أن تشكر طفلك على اى شيء يفعله بأن تقول له ماذا الشيء الجميل سوف أكافئك بهدية على فعل هذا الشيء الجميل.
 التعامل مع الطفل العنيد
التعامل مع الطفل العنيد

إذا كان طفلك شديد العناد ولا تعرف كيف تتصرف معه اتجه إلى العقاب ولكن بطرق بسيطة كما اشرح لك:

  • عقبة بعدم التحدث معه لفترة معينة حتى ترى أنه يفعل الأشياء التي ترضيك.
  • وأيضا يمكن معاقبته بعدم ذهابه إلى النادي أو أي مكان النزهة مع أصدقائه.

تنبيه

العناد ليس أمر سيء للغاية بل إنه أمر جيد نوعا ما لأنه يعبر علي أن هذا الطفل يثق جدا بنفسه فكل ما عليك أن تزود هذه الثقة ولكن بطريقة صحيحة وتقوم بتعديل سلوكه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.