مشروبات لعلاج الإمساك

0

مشروبات لعلاج الإمساك الكثيرون يعانوا من الإصابة بمرض الإمساك، حيث أن الإمساك يمكن أن يكون علامة وإشارة لوجود مرض ما بالجسم،أوقد يكون أيضا نتيجة باستخدام عقاقير وأدوية يستعملها المريض تسبب آثارا جانبية منها الإصابة بمرض الإمساك المزمن،والشعور بالإصابة بالإمساك يعني أن حركات الأمعاء لدى الشخص المصاب به صعبة ومستعصية أو إنها تحدث بشكل أبطأ وأقل من المعتاد عليه.

مشروبات لعلاج الإمساك
مشروبات لعلاج الإمساك

مشروبات لعلاج الإمساك

أسباب الإصابة بمرض الإمساك

  • هناك أسباب عديدة وكثيرة ومختلفة قد تسبب الإصابة بمرض الإمساك ومنها الإكثار من تناول الأطعمة والمأكولات الصلبة والتي لا توجد بها ألياف.
  • وأيضا الإقلال من تناول الفواكه والخضروات والخمول وعدم النشاط وعدم الحركة وأيضا يصاب الشخص بالإمساك إذا كان في الأصل مصابا بمرضي القولون العصبي أو البواسير.
  • وأيضا من مسببات مرض الإمساك العصبية الزائدة والتوتر والقلق الدائم والشعور بالاكتئاب، وأيضا الإقلال من شرب المياه والوسائل والمشروبات الساخنة قد يسبب الإصابة بمرض الإمساك.
  • وتناول واستعمال بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي من آثارها الجانبية الإصابة بمرض الإمساك مثل أدوية الضغط والسكر وأدوية السعال بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب أيضا.

الأعراض التي يسببها مرض الإمساك

هناك أعراض أساسية ورئيسية يسببها مرض الإمساك عادة ألا وهي صعوبة في عملية إخراج البراز من المستقيم إلي فتحة الشرج.وهناك أعراض أخرى أيضا يمكن أن يسببها مرض الإمساك وتظهر علي الشخص المصاب به وهذه الأعراض مثل :

  1. الإحساس بآلام شديدة وتوعك شديد في البطن.
  2. حدوث انتفاخ شديد وملحوظ في البطن.
  3. وجود صعوبة وعدم القدرة علي إخراج البراز.
  4. حدوث غثيان وقئ مستمر.
  5. الشعور الدائم بالإجهاد والتعب والإرهاق وذلك نتيجة لبطء حركة الأمعاء عن المعتاد.
مشروبات لعلاج الإمساك
مشروبات لعلاج الإمساك

مشروبات لعلاج الإمساك

أفضل علاج لمرض الإمساك

  • يلجأ الكثيرون منا ممن هم مصابون بالإمساك المزمن الي تناول الأدوية والعقاقير والملينات التي تساعدهم في التخلص من الإمساك وأغراضه المزعجة.
  • ولكن إن أفضل علاج للتخلص من هذا المرض هو المشروبات والأعشاب الطبيعية، حيث أن الأعشاب الطبيعية لها قدرة وفاعلية هائلة في القضاء والتخلص من مرض الإمساك وأعراضه المزعجة والمتعة أيضا.
  • حيث أن الأعشاب الطبيعية تنقي وتطهر الأمعاء وتنشطها لتقوم بوظيفتها بصورة طبيعية كالمعتاد وبالتالي يترتب عليه هدوء وراحة البطن والقولون.
  • وبالتالي يتم التخلص من مرض الإمساك وهنا في هذا المقال سوف نقدم لكم بعض المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تعمل وتساعد بشكل كبير في التخلص من مرض الإمساك وأعراضه المزعجة.

مشروبات لعلاج الإمساك

هناك مشروبات وأعشاب طبيعية كثيرة تساعد في التخلص من الإمساك وتعمل علي تليين وتنقية البطن والأمعاء وتساعد في تسهيل عملية الإخراج وهذه المشروبات والأعشاب منها:-

الشعير

  • مشروب الشعير من المشروبات المفيدة جدا والرائعة والفعالة جدا في علاج الإمساك والتي تساعد بشكل كبير وملحوظ في التخلص منه ويمكن استخدام الشعير عن طريق القيام بغليه ثم تركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتغطيته ثم القيام بشربه والاستمرار عليه يوميا حتى يتم التخلص من الإمساك نهائيا.

الكمون

  • الكمون أيضا من المشروبات التي لها قدرة عالية في تهدئة انتفاخ البطن والقولون وتنظيف وتنقية الأمعاء وبالتالي التخلص من الإمساك وذلك عن طريق غليه وشربه مرتين يوميا صباحا ومساءا حتى يتم التخلص من مرض الإمساك نهائيا.

الحلبة

  • مشروب الحلبة من المشروبات الساخنة المفيدة جدا والتي تساهم في التخلص من الإمساك وأعراضه كما أنه يمكن إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأبيض مما يزيد من فائدة المشروب ويسرع عملية التخلص من مرض الإمساك.
علاج الإمساك
علاج الإمساك

مشروبات لعلاج الإمساك

بذور الكتان

  • بذور الكتان مفيدة وصحية جدا للجسم بشكل عام حيث تعمل علي تنقية وتنظيف الجسم من اى سموم توجد بداخله كما أنها تعمل علي تنقية الدم أيضا وفعالة جدا في التخلص من الإمساك وذلك لاحتوائها علي عناصر ملينه للبطن والأمعاء والقولون.
  • مما يساعد في عملية إخراج البراز بسهولة والتخلص من الإصابة بمرض الإمساك المزمن نهائيا.ويمكن استخدام بذور الكتان عن طريق غليها ثم تركها مدة لا تقل عن نصف ساعة مع تغطيتها ثم يتم تصفيتها وشربها وتكرر هذه العملية يوميا حتى يتم التخلص من مرض الإمساك وأعراضه المزعجة نهائيا.

النعناع

  • النعناع أيضا مشروب ممتاز لمرض الإمساك وملين قوى للبطن والأمعاء والقولون وهو مفيد أيضا للجسم بشكل عام ويهدئ من انتفاخ البطن ومن الغازات التي يسببها اضطراب القولون العصبي، ويمكن شربة عن طريق غليه وشربه مرتين يوميا صباحا ومساءا حتى يتم التخلص من مرض الإمساك وأعراضه المزعجة نهائيا.

الحليب البارد

  • الحليب ملين قوى وفعال جدا للبطن والأمعاء والقولون وخصوصا عند تناوله باردا دون القيام بتسخينه كما أنه مفيد جدا في تنقية الأمعاء والمساعدة علي عملية إخراج البراز بسهولة والتخلص من الإصابة بمرض الإمساك المزمن نهائيا وذلك عن طريق شربه مره واحده يوميا، حتى نشعر بالراحة والتخلص من مرض الإمساك وأعراضه المزعجة نهائيا.
علاج الإمساك
علاج الإمساك

مشروبات لعلاج الإمساك

نصائح يجب إتباعها لتجنب الإصابة بمرض الإمساك

  • ولتجنب الإصابة بمرض الإمساك وأعراضه المزعجة نهائيا يجب علينا إتباع بعض النصائح مثل شرب كميات كبيرة من المياه يوميا حيث أن المياه تنقي الجسم وتحافظ علي نضارته ورطوبته كما أنها أيضا تنقي الجسم من السموم.
  • وأيضا يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي دائم والإكثار من تناول المشروبات الساخنة والوسائل بشكل عام لأنها تعطى ليونة للجسم وتنقيته.
  • يجب أيضا عدم الإكثار من تناول الأطعمة والمأكولات الصلبة الخالية من الألياف لأنها تعرضنا للإصابة بمرض الإمساك المزمن.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.