علاج حرقة المعدة

0

علاج حرقة المعدة يعاني الكثير من أعراض وجع وإضطراب في المعدة أو أعراض غثيان وقئ مستمر وإنتفاخ في البطن والشعور بشرخ أو جرح في بطانة المعدة أو الأمعاء، ويرجع كل هذا إلى وجود قرحة بالمعدة لها أسباب وعوامل كثيرة وأعراض كثيرة أيضا، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كل ما يخص مرض قرحة المعدة من أسباب وعوامل وأعراض وطريقة العلاج.

علاج حرقة المعدة
علاج حرقة المعدة

علاج حرقة المعدة

ما هي قرحة المعدة او الامعاء

  • قرحة المعدة أو الأمعاء هي عبارة عن جرح أو شرخ أو تقرح في داخل الغشاء المخاطر للمعدة وهي مرض من أمراض أو شكل من أشكال القرحة الهضمي، وتكون نسبة إنتشار وتواجد قرحة المعدة أو الأمعاء في المجتمعات الغربية أقل بكثير من نسبة إنتشارها أو تواجدها في المجتمعات الشرقية.

الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بمرض قرحة المعدة او الأمعاء

  • ويكون الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بمرض قرحة المعدة أو الأمعاء هم الأشخاص الذين بعمر ال ٥٠ أو بعمر ال ٦٠ تقريبا، وذلك يرجع لعدة أسباب ألا وهي ضعف وحساسية غشائهم المخاطي في داخل المعدة أو الأمعاء نظرا لكبر سنهم مما يؤدى إلى تعرض المعدة أو الأمعاء إلى الإصابة بسهولة بأي مرض أو تقرح لذلك هم الأكثر عرضه للإصابة بمرض تقرح المعدة أو الأمعاء.

علاج حرقة المعدة

الأسباب او العوامل التي تؤدى الي الإصابة بمرض قرحة المعدة او الأمعاء

  • هناك العديد والعديد من العوامل أو الأسباب التي قد تؤدي الي تقرح المعدة أو الأمعاء فقد تكون المعدة حساسة وضعيفة جدا اتجاه أي شئ، مما يعمل علي ضعف قدرتها في تحمل هضم الطعام أو الشراب الساخن أو أي شئ قد يؤثر عليها وبالتالي يضعف جدار المعدة جدا مما يسبب تقرح في غشائها المخاطى والإصابة بمرض قرحة المعدة أو الأمعاء.
  • وكذلك يمكن أيضا إصابة المعدة أو الأمعاء بالتقرح عند تناول أطعمة حاره أو ساخنه جدا او عند تناول مشروبات شديدة علي المعدة أو ساخنة جدا أيضا مثل المشروبات التي بها مادة الكافيين كالقهوة او النسكافيه ومثل المشروبات الحارقة كا الجنزبيل أو القرفة أو غيرها مما يعمل أو يؤدى أي تقرح المعدة أو الأمعاء عند تناول هذه الأطعمة أو المشروبات بكثرة أو بإستمرار أو بصفة دائمة.
  • كما أن يرجع أيضا سبب أو عامل الإصابة بمرض تقرح جدار وبطانة المعدة أو الأمعاء إلى وجود مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي بالجسم مثل عسر الهضم أو وجود اضطراب معين في الجهاز الهضمي أو وجود اضطراب ومشاكل في المرئ أو مشاكل في الهضم والبلع.
  • فإن كل هذا يؤثر على المعدة والامعاء ويضعف جدار المعدة وبطانة الأمعاء مما يسبب في حدوث تقرح شديد في داخل الغشاء المخاطى لمنطقة المعدة او الأمعاء.
  • كما أن هناك أسباب أو عوامل أخرى أيضا قد تؤدى إلى الإصابة بمرض قرحة المعدة أو الأمعاء ألا وهي حدوث ورم أو التهاب في بطانة المعدة أو الأمعاء مما يسبب جرح وقرحة في داخل المعدة أو الأمعاء.

علاج حرقة المعدة
علاج حرقة المعدة

علاج حرقة المعدة

أعراض الإصابة بمرض قرحة المعدة او الأمعاء

  • هناك أعراض كثيرة تظهر على الشخص المصاب بمرض تقرح المعدة أو الأمعاء ومنها: الغثيان أو القئ المستمر، وذلك نظرا لضعف وحساسية جدار المعدة والامعاء بسبب الجرح أو القرحة بهم فلا يتحمل الشخص وجود أي طعام أو شراب يتاولة مما يؤدى إلى وجود غثيان وقئ مستمر.
  • كما أن قرحة المعدة أو الأمعاء تسبب أيضا ألم ووجع شديد في البطن مع وجود إنتفاخ بسيط في بطانة المعدة أو الأمعاء بسبب وجود التقرح والشرخ بهم، كما أن قرحة المعدة أو الأمعاء تسبب نزولا ملحوظا بشكل كبير في الوزن مع قفل الشهية وعدم وجود قابلية لتناول أي طعام أو شراب.
  • كماأن قرحة المعدة أو الأمعاء أيضا تتسبب بشكل كبير في وجود الأنيميا وفقر الدم نظرا لان المصاب بمرض قرحة المعدة أو الأمعاء لا يكون لديه أي قابلية على تناول الطعام مما يسبب له في وجود ضعف بالجسم ووجود فقر دم وأنيميا حادة، وأيضا تقرح المعدة أو الأمعاء تسبب شعور دائم ومستمر بالدوخة وعدم الإتزان نظرا لأنها تسبب خلل وإضرابات في داخل المعدة أو الأمعاء في الجسم، كما أنها أيضا تسبب إصفرار البشرة وبهتانها وجفاف الجلد لما تسببه من ضعف في الجسم وفقر دم أو أنيميا حاده.

طرق علاج مرض قرحة المعدة او الأمعاء

  • هناك طرق كثيرة يمكن من خلالها علاج مرض تقرح المعدة أو الأمعاء من خلال إستخدام الأدوية أو العقاقير الطبية التي تساعد في التئام وعلاج جرح وتقرح الغشاء المخاطى أو بطانة المعدة أو الأمعاء، وكثير من الحالات المصابة بمرض تقرح المعدة أو الأمعاء يعانون من تقرح وجرح وشرخ كبير وشديد جدا في جدار أو بطانة أو غشاء المعدة أو الأمعاء المخاطى فعند إذ يكون إستخدام الأدوية أو العقاقير الطبية بدون جدوى وفي هذه الحالة يكون العلاج هو التدخل الجراحي، وذلك لعمل التئام للجرح أو التقرح أو الشرخ الموجود في جدار أو بطانة أو غشاء المعدة أو الأمعاء المخاطى.
أطعمة ومشروبات تساعد في علاج مرض تقرح المعدة او الأمعاء
أطعمة ومشروبات تساعد في علاج مرض تقرح المعدة او الأمعاء

علاج حرقة المعدة

أطعمة ومشروبات تساعد في علاج مرض تقرح المعدة او الأمعاء

  • هناك العديد والعديد من الأطعمة أو المشروبات التي تساعد بشكل كبير وملحوظ في علاج قرحة المعدة أو الأمعاء طبيعيا ودون الحاجة إلى إستخدام الأدوية أو العقاقير الطبية لمعالجة تقرح المعدة أو الأمعاء وذلك مثل، تناول فاكهة الموز بكميات كبيرة حيث أن الموز من الفواكه التي تساعد بشكل كبير علي تطهير وتنظيف وتنقية المعدة والامعاء والجهاز الهضمي بأكمله من الجراثيم أو الطفيليات أو البكتيريا أو الفطريات التي قد تصيبه والتي قد تكون عامل أساسي في التسبب في حدوث مرض تقرح المعدة أو الأمعاء فهو ممتاز في القضاء والتخلص منهم تماما وعلاج التقرح.
  • كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد أيضا بشكل كبير وملحوظ في علاج قرحة المعدة أو الأمعاء مثل السبانخ أو البروكلي أو غيرهم من المأكولات التي تحتوى علي عنصر ومكون الألياف بنسبة كبيرة جدا حيث أنها تساعد في تهدئة أي إلتهاب معين في جدار أو بطانة أو غشاء المعدة أو الأمعاء مما يعمل علي علاج التقرح.
  • كما أن شرب وتناول الحليب البارد يساعد أيضا بنسبة كبيرة وبشكل كبير وملحوظ في معالجة تقرحات المعدة والامعاء وتهدئة جدار أو بطانة أو غشاء المعدة أو الأمعاء بطريقة صحية و طبيعية وآمنه أيضا.

نصائح يجب اتابعها لتجنب الإصابة بمرض قرحة المعدة او الأمعاء

  1. ولكي نتجنب حدوث تقرحات في المعدة أو الأمعاء يجب إتباع بعض العادات الصحية مثل، شرب كميات كبيرة من المياه يوميا حيث أن المياه تعمل علي ترطيب وتنقية وتنظيف الجسم من أي شوائب أو أي سموم متعلقة به.
  2. كما يجب أيضا تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة لأنها مليئة بالفيتاميات والمعادن التي يحتاجها الجسم ويقيه من الإصابه بالأمراض.
  3. كما يجب أيضا الإبتعاد عن الأطعمة الحارة أو المشروبات الساخنة الحارقة الشديدة مثل،الجنزبيل أو القرفة أو غيرها من المشروبات اللازعة.
  4. يجب أيضا الإبتعاد عن الحوامض كا الليمون وعدم القيام بشربه أو اضافته لأي نوع طعام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.