بذور الخشخاش فوائدها واضرارها

بذور الخشخاش فوائدها واضرارها

0
بذور الخشخاش
بذور الخشخاش
بذور الخشخاش ماهي استخدامتها  يطلق على بذور الخشخاش اسم علمي عليها وهو المنوم ورغم ذلك لا تحتوي هذة البذور على أي نوع من تلك الخصائص التي تكون مخدرة فما هي إلا مجرد بذور هشة جدا وصغيرة أيضا وتتميز بأن لونها قد يميل إلي ذلك اللون الأزرق، ولكنها تشبة في طعمها كثيرا طعم الجوز ويتم أستخدامها في عمل الكثير من تلك المخبوزات وكذلك يتم استخدامها في عمل الكعك وبالإضافة لاستخدامها فوق المقبلات باعتبارها كنوع من أنواع تلك التوابل المميزة الطعم والتي تتميز بأن لها نكهة لذيذة ومختلفة عن باقي الأطعمة، وفي القدم  تم استخدام بذور الخشخاش من قبل العرب المسلمين كدواء أيضا، وأصبحت الأن هذة البذور منتشرة بشكل كبير في كافة الدول الأوروبية مثل الهند وكذلك في أستراليا وتركيا.

 

اطلع ايضا:- فوائد الكمون للغازات والقولون

ماهي استخدامات بذور الخشخاش

نبات الخشخاش

  • هو ذلك النبات الذي ينتمي إلي تلك الفصيلة الخشخاشية والتي تضم حوالي 100نوع من تلك النباتات التي تكون حولية وكذلك من النباتات ذات الحولين أو التي تكون معمرة بشكل كبير، وتتميز زهرة الخشخاش بأن لها العديد من الألوان فهناك منها اللون الأبيض أو اللون الأصفر أو البرتقالي أو ذلك اللون الأحمر، وتتواجد نباتات الخشخاش في تلك المناطق التي تكون بادرة، ويتميز الخشخاش بأن له العديد من الأصناف ويتم أستخراج مادة الأفيون من نبات الخشخاش وكذلك يستخرج منها الهيروين وكذلك المورفين.
  • فهذه النبتة التي تسمى نبتة الخشخاش يصل ارتفاعها إلى حوالي 150 سم وتتميز أغصانها بأنها ذات ملمس ملساء وكذلك أوراقها كبيرة الحجم ومتعددة الألوان وتتميز بأن شكلها بيضاوي مستطيل ولكنها مسننة من عند أطرافها.
ما هي استخدامات نبتة الخشخاش
لها العديد من الأستخدامات المختلفة والتي تتنوع بشكل كبير فيما بين تلك التي تكون قانونية ويسمح باستخدامها وتلك التي تكون محظور استخدامها بشكل قانوني ومن هذه الاستخدامات:-
  •   يتم أستخدام الخشخاش في تحضير العديد من الأطعمة مثل الكعك وكذلك في تحضير الخبز.
  •  يتم استخدام تلك الزيوت التي تكون موجودة في بذرة الخشخاش في القيام بصناعة الصابون وكذلك في صناعة مختلف الأنواع من مستحضرات التجميل.
  •   يتم استخدام تلك الزيوت الخاصة بنبات الخشخاش في القيام بصناعة الأصباغ وكذلك في صناعة المواد التي يتم أستخدامها لتلميع الأحذية مثل الورنيش.
  •   ويتم أستخدام بذور نبتة الخشخاش في صنع العلف الذي يستخدم لتغذية الحيوانات.
  •   البذور كذلك تعتبر من المصادر الغنية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة التي يحتاجها عند القيام بتناوله كوجبة.
  •   ومن الممكن أن يتم إضافة بذور الخشخاش إلى السلطة في بعض الأحيان كما يتم إضافتها إلى الكعك.
  • يتم زراعة بذور الخشخاش منظر جمالي من أجل تجميل الحدائق والعديد من المناطق التي توضع بها.
  •   يتم استخدام بذور الخشخاش في القيام بعلاج المزيد من الالتهابات التي تكون بكتيرية مثل الخراج.
  •   يتم أستخدام أيضا بذور الخشخاش من أجل استخدامه كمسكن للعديد من الآلام وكذلك مسكن للكحة ولعلاج العديد من الجروح والقروح، ويتم استخدامه كمنشط لزيادة الرغبة الجنسية.
  •   من الممكن استخدام بذور الخشخاش كخافض لضغط الدم الذي يكون مرتفع للغاية وكذلك من الممكن أن يتم أستخدامها من أجل علاج الصداع وتهدئة الأعصاب بشكل جيد جدا.
بذور الخشخاش
بذور الخشخاش

عصير الخشخاش

  • من الممكن أن يتم عصر بذور الخشخاش من أجل الحصول على العصير المميز لها والذي يكون مفيد جدا في المحافظة على صحة القلب ويقي القلب من تعرضها للعديد من الأمراض التي من الممكن أن تقضي علية، ويرجع ذلك لاحتواء الخشخاش على نسبة مناسبة من الحديد الذي يساعد بشكل كبير على زيادة الإنتاج الخاص بخلايا الدم ذات اللون الأحمر وبالتالي فهو يؤدي بشكل تدريجي إلى زيادة النسبة الخاصة بالاوكسجين التي تتواجد في مختلف أعضاء جسم الإنسان نتيجة لقيام الدم بالتدفق بشكل كبير.
  • كذلك نبات الخشخاش يساعد الشخص الذي يقوم بتناوله من تعرضه للأصابة بالعديد من تلك الجلطات التي تكون مختلفة الأنواع والأشكال ويرجع ذلك لاحتوائه على كمية من البوتاسيوم التي تكون من شأنها السبب الرئيسي في زيادة نسبة السيولة التي تكون خاصة بالدم بالشكل الطبيعي لها.
  • كذلك عصير الخشخاش يساعد على القضاء على الاضطرابات التي تكون مصاحبة للنوم وبالتالي الشخص الذي يقوم بتناول هذا العصير على الخلود إلى النوم بشكل جيد ومنتظم من دون أن يتوتر.

نبات الخشخاش من الحمضيات

  • يعتبر نبتة الخشخاش من تلك الحمضيات التي قد يبحث الكثيرون عن مدى حرمانيتها من حلالها عند القيام بتناوله باعتبارها يتم استخدامها من تلك المواد التي تكون مخدرة، ولذلك وجب الإيضاح أنه تم الاتفاق على أنه في حالة إذا ما تم استخدام نبتة الخشخاش من أجل إرضاء المزاج فإن تناولها في مثل هذة الحالة يكون حرام، ولكن في حالة إذا ما تم أستخدامها من أجل العلاج أو بتلك الطريقة التي يتم أستخدامها فيها من دون أن تؤدي إلي التخدير ففي مثل هذه الحالة يكون تناول نبات الخشخاش حلال وفي حالة الشك حول هذا الأمر يجب في حالة الضرورة وقبل أن يتناوله شخصا ما يجب أن يتم التوجه على الفور إلى تلك الجهات الشرعية لأخذ الفتوى عنهم حول حرمانية نبات الخشخاش من عدمه.

فوائد نبات الخشخاش

  •   لقد أثبتت الدراسات بأن فوائد بذور الخشخاش من الحمضيات التي أثبتت فعاليتها في تروية العطش وكذلك في علاج الحمى والعديد من الالتهابات و الامساك الذي قد يصيب البطن.
  •   يتم إدخال بذور الخشخاش في العديد من تلك المكونات التي تكون ضرورية عند صناعة أدوية التبريد.
  •   عند تناول بذور الخشخاش بشكل يومي فهي تستطيع أمداد الجسم بتلك المعادن التي تكون مهمة بالنسبة له مثل اليود وكذلك المنجنيز والزنك والمغنسيوم وغيرها من تلك المعادن التي تكون مفيدة لجسم الإنسان.
  •   يتم أستخدام الزيت الخاص ببذور الخشخاش في علاج بعض من أمراض السرطان ويرجع ذلك لاحتواء الخشخاش على بعض من تلك الأحماض التي تكون دهنية أحادية ولكن غير مشبعة وبالتالي تكون مفيدة جدا في علاج حالات السرطان.
  •   وفي الهند تم استخدام نبات الخشخاش قديما من أجل وضعة كمرطب للجلد ويكون ذلك بعد أن يتم خلطة مع المزيد من الحليب من أجل أن تشكل عجينة يتم وضعها على البشرة كمرطب لها.
  •   يتم استخدام بذور الخشخاش باعتبارها من أشباه القلويات والتي يتم استخدامها في العديد من علاج تلك الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي بمختلف أنواعها.
  •  نبات الخشخاش كذلك يحتوي على تلك النسبة المفيدة من الزنك والتي تستطيع أن تعمل على الشفاه بشكل كبير من خلال مساعدتها في زيادة تلك المعدلات الخاصة بالأيض، ولذلك يصبح هذا النبات من النباتات التي لديها القدرة العالية على المساعدة على الشفاء من العديد من تلك الأوجاع التي يشعر بها الشخص.
بذور الخشخاش
بذور الخشخاش

اطلع ايضا:- فوائد الفريكة ومضارها

أضرار بذور الخشخاش

يوجد أضرار للخشحاش عند استخدامها بدون وصفة طبية مثلها مثل باقى انواع النباتات ومن بعض اضرار الخشخاش قد يصيب الشخص بحساسية شديدة نتيجة تناولة بكمية كبيرة ودون استشارة الطبيب ومن اضرارة ايضا ضيق التنفس وصعوبة الرؤية وايضا يصاحبة تورم فى الوجة والفم ويسبب تناول بذور الخشخاش بكثرة الشعور بالخمول الشديد ويوجد عند متناولة رغبة شديدة فى النوم الدائم مع صعوبة بالغة فى التنفس ويعمل على اضطراب الجهاز الهضمى ويفقدك القدرة على الاستيعاب والتركيز فنرجو تناولة بحرص ومن حلال وصفة طبية.

كيف يتم العلاج من إدمان نبات الخشخاش

في حالة إذا ما تم تناول كمية كبيرة من نبات الخشخاش لفترة طويلة من الوقت سوف يصبح الاستغناء عن تناولها من الأمور الصعبة لذلك يجب علي الفور عند عدم الاحتياج إليها بعد أن يتم التوجه إلي مستشفي من أجل ان يتم علاج الادمان من نبات الخشخاش بكل نجاح، ومرحلة العلاج تمر بالعديد من تلك الخطوات الهامة ومنها:-
  •   يتم في المرحلة الأولي سحب كمية المخدر بأكملها من جسم الأنسان.
  •   يتم توجية المزيد من الدعم النفسي للشخص المدمن سواء من قبل الطبيب او الأهل أو الأصدقاء أو كل من كان حوله من أجل أن يتم تخطي هذه المرحلة بكل سهولة.
  •   ومع نهاية مرحلة العلاج يتم خضوع المريض لتلك المرحلة الخاصة بالتأهيل من أجل أن يستطيع أن يندمج مع المجتمع مرة أخري وبالتالي يستطيع تبديل تلك السلوك التي تكون سلبية ويقوم بها لتلك السلوكيات الأيجابية التي تجعله سعيد في حياته بشكل طبيعي للغاية.

اطلع ايضا:- فوائد بذور الكتان مع الزبادي

اسئلة واستخدمات متنوعة لبذور الخشخاش

1- طريقة استخدام بذور الخشخاش

  • يدخل بذر الخشخاش فى استخدمات كثيرة منها:-
  • يستخدم فى اعداد الاطعمة مثل الخبز والكعك
  • يستخدم فى عمل السلطات والكعك فى اوقات كثيرة
  • يستخدم فى صناعة التلميع مثل الورنيش وفى صناعة الاصباغ
  • يستخدم فى علف الحيوانات
  • يستخدم كمصدر غنيا للطاقة عند تناولة
  • يستخدم فى صناعة مواد التجميل وفى صناعة الصابون

2 – فوائد بذور الخشخاش للجنس

الكثيرين يعتقدون ان بذور الخشخاش تعتبر مواد مخدرة وتعمل على زيادة الرغبة الجنسية وتساعد فى الممارسة الجنسية وذا اعتقاد خاطأ لانها تصيب متناولة بالبرودة الحادة والنفور من العلاقة الجنسية وتعمل على عدم الرغبة فى ممارسة العلاقة الحميمة وتعمل على ضعف الانتصاب عند الرجال وتفقد القدرة على القذف وتعمل على نقص اللبيدية لذالك يفقد الاتصال الجنسى.

3 – بذور الخشخاش للحامل

  • تحتوى بذور الخشخاش على العناصر الغذائية المفيدة للجسم ولنمو الطفل ولكن يجب استخدامها عن طريقة وصفة طبية .
  • تعمل بذور الخشخاش الأفيون فى تكوين نظام مناعة قوى وخصوصا فى وقت الحمل لانة يعمل على تكوين نظام المناعة لديك ويجعل الجسم قويا ويساعد على انجاب طفل امن وطبيعيى ولكن يجب استخدامة عن طريق وصفة الطبيبي.
  • تعمل بذور الخشخاش على تدفق دم قوى فى جسمك مما يجعلك نشيطا دائما ويعمل على نمو طفلك ولكن يحدث  بكميات مناسبة

 

اطلع ايضا:- فوائد زيت بذور القطن

 

فيديو يوضح فوائد بذور الخشخاش للجسم

 

المراجع:-

  1.  Raghavan، Susheela (2006). Handbook of spices, seasonings, and flavorings. CRC Press. صفحة 158. ISBN 978-0-8493-2842-8. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2016.
  2. ^ McGee, Harold (2004). On Food and Cooking: The Science and Lore of the Kitchen. Simon and Schuster. صفحة 513. ISBN 978-0-684-80001-1.
  3. ^ “Poppy seed production in 2016, Crops/Regions/World list/Production Quantity (pick lists)”. UN Food and Agriculture Organization, Corporate Statistical Database (FAOSTAT). 2017. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2018.
  4. ^ “Court convicts bagel shop owner over poppy seeds – Taipei Times”. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2017.
  5. ^ “Controls over poppy seed strengthened”Asia Times. October 18, 2005. مؤرشف منالأصل في 11 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ April 20, 2017.
  6. ^ “In China, poppy seedpod is a spice too hot to handle”. 21 October 2013. مؤرشف منالأصل في 03 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2017.

اطلع ايضا:-

وصفات لتفتيح الهالات السوداء
وصفات طبيعية لحب الشباب
وصفات لتبييض الوجه بسرعة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.