فوائد بذور الشيا للمرضعة

0

فوائد بذور الشيا للمرضعة  تعتبر الرضاعة الطبيعية مهمة ومفيدة جداً لصحة الطفل والأم، ولذلك نجد الأطباء ينصحون الأم بالرضاعة الطبيعية للطفل من أول يوم للولادة وحتى عامين حيث أنها تكسب الطفل مناعة طبيعية يصعب الحصول عليها من مصادر الرضاعة الصناعية، كما أن لبن الأم يكون غني جداً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه المراحل من كالسيوم وفيتامينات ومعادن وبروتينات ولذلك يجب على الأم التغذية الصحية السليمة في فترة الرضاعة وتناول الأغذية والنبات الطبيعية والبذور التي تقوم بإمدادها بالعناصر الغذائية المهمة ومن أهم هذه البذور بذور الشيا حيث تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات الدهنية والمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للأم والطفل وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن فوائد بذور الشيا للمرضعة.

فوائد بذور الشيا للمرضعة
فوائد بذور الشيا للمرضعة

فوائد بذور الشيا للمرضعة

العناصر الغذائية في بذور الشيا

  • تحتوي بذور نبات الشيا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة مثل أحماض الأوميجا ٣ وهي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة، مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة ويحتوي أيضاً على كمية كبيرة من البروتينات ويحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة وغير ذلك من العناصر الغذائية المفيدة.

فوائد بذور الشيا للمرضعة

  • يحتاج الطفل منذ ولادته إلى الكثير من العناصر الغذائية التي تساعده على نمو جسمه بالشكل الصحيح والتي تتوافر بشكل كافي في لبن الأم ولذلك ينصح بالرضاعة الطبيعية للطفل حيث لا توجد ألبان صناعية مهما كانت الشركة التجارية المصنعة تحتوي على جميع العناصر المتوافرة في لبن الأم ولذلك ينبغي على كل أم الاهتمام برضاعة طفلها طبيعياً.
  • ولكن بعد الولادة تكون الأم زائدة في الوزن وترغب في خسارة الوزن ولكن يبدو الأمر صعباً مع الرضاعة الطبيعية حيث تحتاج الأم إلى التغذية السليمة لكي تستطيع إرضاع طفلها، ولكن لحل هذه المشكلة هناك بعض النباتات التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للأم والطفل وتساعد في خسارة الوزن ومن أهم هذه النباتات بذور الشيا.

تحتوي بذور الشيا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للأم والطفل مثل :

  1. تعد مصدر غني جداً بمضادات للأكسدة والتي تعمل على حماية الخلايا من الأكسدة بفعل الشوارد الحرة وبالتالي تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة وأهمها السرطانات والزهايمر والالتهابات بمختلف أنواعها.
  2. تعد مصدر غني جداً بالبروتين حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء وصحة كلا من الأم والطفل.
  3. بذور الشيا من المصادر الغنية جداً ببعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم وهذه المعادن ضرورية جداً لبناء وصحة العظام والأسنان في الأم والطفل سواء أثناء فترة الحمل أو الولادة والرضاعة الطبيعية.
  4. تعد بذور الشيا مصدر غني جداً بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعمل على حماية الأم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.
  5. تساهم بذور الشيا في خسارة الوزن بعد الولادة وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعطي إحساس بالشبع ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي تخلص الأم من أهم المشاكل التي تواجهها بعد الولادة ألا وهي زيادة الوزن.
  6. بذور نبات الشيا هي عبارة عن نباتات عضوية بنسبة مائة بالمائة وغنية بالمعادن والفيتامينات وبالتالي تساعد على زيادة الحليب لدى الأم المرضع وتعمل على تغذيتها التغذية الصحية السليمة لتتمكن من إرضاع الطفل.
فوائد بذور الشيا للمرضعة
فوائد بذور الشيا للمرضعة 

هل بذور نبات الشيا آمنة في الرضاعة

  • بما أن بذور نبات الشيا تعد عضوية بنسبة مائة بالمائة فهي آمنة في فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن بذور نبات الشيا مثلها كغيرها من النباتات قد تسبب حساسية لدى بعض الناس ولذلك ينبغي إخبار الطبيب المختص باستعمال النبات واذا شعرت الأم المرضعة بأي أعراض أثناء استعمال النبات ينبغي عليها الذهاب للطبيب لإبلاغه.

العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا

  • اذا قمنا بعمل مقارنة بين العناصر الغذائية الموجودة في بذور نبات الشيا ونفس العناصر الموجودة في نباتات أخرى من حيث الكمية نجد أن ٢ ملعقة كبيرة من بذور الشيا يحتوي على كمية من الكالسيوم  ما يعادل نصف كوب من اللبن، ونفس المقدار يحتوي على كمية من الحديد والماغنسيوم تعادل كوب من السبانخ.
  • وكمية من الأوميجا ٣ تعادل خمسة أضعاف كمية الاحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة في ربع كوب من الجوز وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية تعادل ضعف كمية الألياف الموجودة في كوب من دقيق الشوفان.

فوائد بذور الشيا للمرضعة

كيف يمكن للمرأة المرضعة استخدام بذور نبات الشيا

نظراً للفوائد العظيمة لبذور الشيا فهناك عدة طرق لاستخدامه في حالة الرضاعة الطبيعية ومن أهم هذه الطرق :

  1. يمكن نقعها في ماء فترة طويلة ثم شرابه كمشروب.
  2. إضافة بذور النبات إلى بعض أطباق السلطات والوجبات.
  3. إضافة مسحوق نبات بذور الشيا إلىالمخبوزات
  4. يمكن استخدام عصير الشيا الهلامي وإضافته إلى العصير المفضل.
بذور الشيا
بذور الشيا

أضرار بذور الشيا

على الرغم من الفوائد الصحية الجمة لبذور نبات الشيا إلا أن الإفراط في استعمال النبات قد يؤدي إلى بعض الأضرار ومن أهم هذه الأضرار :

  1. حدوث آلام في المعدة أو حرقان وذلك نتيجة الإسراف في تناولها وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  2. حدوث حكة، إحمرار في الجلد أو حساسية وذلك بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هذا النبات ولذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل استعمال البذور.
  3. انخفاض في ضغط الدم.

فوائد بذور الشيا للمرضعة ولجميع البشر

  1. تساعد بذور الشيا على تأخير ظهور علامات الشيخوخة وإزالة التجاعيد وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد.
  2. من الفوائد العظيمة لبذور نبات الشيا أنها مفيدة جدًا لصحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.
  3. بذور نبات الشيا مفيدة جدًا لصحة العظام والأسنان وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم.
  4. من أعظم فوائد بذور الشيا أنها تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، الألياف الغذائية والأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي بدورها تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم.
  5. بذور الشيا لها القدرة على محاربة أنواع معينة من السرطان مثل ،الوقاية من سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.
  6. الرغبة في انقاص الوزن بشكل آمن هو هدف كل انسان مصاب بالسمنة، لذا تساعد بذور الشيا على خسارة الوزن وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية والتي تعطي إحساس بالشبع والامتلاء كما تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم.
  7. بذور الشيا بخصائصها الهائلة تعمل على الوقاية من مرض الزهايمر وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية الغير مشبعة وعلى مضادات الأكسدة.
  8. تعمل على تقوية وصحة وسلامة الجسم بشكل عام وذلك لأنها مصدر غني جداً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الغير مشبعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.