فوائد ومضار عسل الكينا

0

فوائد ومضار عسل الكينا عسل الكينا لة العديد من تلك الفوائد فهذا العسل من أنواع العسل التي يتم استخراجها من شجرة الكينا وهي تلك الشجرة التي تتمنى للفصيلة الآسيوية ويطلق عليها أيضا اسم شجرة الكافور، ويتواجد مثل هذا النوع من الشجر في تلك المناطق الجافة، ويعتبر هذا النوع من الأشجار من الأشجار ذات الخشب الصلب وتعتبر من أطول أنواع الأشجار التي تنتمي لمثل هذه الفصيلة فقد يصل ارتفاعها إلى حوالي مئة متر، ويتم إستخراج العسل الخاص بعسل كينا من الأزهار الخاصة بهذه الشجرة العملاقة.

فوائد ومضار عسل الكينا
فوائد ومضار عسل الكينا

فوائد ومضار عسل الكينا

ما هو عسل كينا

  • عسل كينا نوع من أنواع العسل الذي يتميز بأن له رائحة طيبة ومميزة وكذلك يتميز بأن له الطعم اللذيذ المميز، ويميل لونه إلى اللون العنبري الذي يكون داكن جدا ولكن هذا النوع من العسل يعتبر من أنظف وأرقى أنواع العسل، لذلك يهتم الكثير من النحالين بتوجيه النحل الخاص بهم من أجل أن يتجه إلى مثل هذا النوع من الأشجار حتى يتمكنوا من الحصول على هذا النوع المميز من العسل والمفيد جدا أيضا للصحة الجسدية.
  • هناك كذلك بعض الأنواع من أشجار الكينا تكون قليلة الأرتفاع ويطلق على مثل هذه النوعية من الأشجار أسم الأشجار القزمية، ويرجع ذلك إلي أن شجرة الكينا تتميز بأن لها المزيد من الأنواع فهناك منها المرتفع والصغير أيضا فهناك حوالي600 نوع من أشجار الكينا.
  • ويتم تواجد هذا النوع من الأشجار في أستراليا وكذلك يوجد في الفلبين وكذلك يتم تواجده بكثرة في ماليزيا والعديد من المناطق الأخري، وفي السنة الواحدة يتم زراعة حوالي ما يقرب من مائتي شجرة من هذا النوع من الأشجار، ويرجع الهدف من وراء زراعة مثل هذا العدد من الأشجار أنة يتم أستخدامها بشكل كبير في كافة أعمال الزينة.
  • كذلك يتم أستخدام شجر الكينا في العديد من المتنزهات وكذلك في العديد من الحدائق العامة ويرجع ذلك لأنها تتميز بشدة جمالها.
  • ومن هذة الأشجار يتم أستخراج أيضا زيت الكينا الذي يعتبر أيضا من أنواع الزيوت الطيبة التي يتم أستخدامها في علاج أيضا الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم ويعالج الكثير من الأمراض التي يكون من الصعب علاجها عن طريق أستخدام الدواء، أي أن شجرة الكينا لها العديد من المزايا والفوائد فيما ينتج منها من عسل أو زيت.
فوائد ومضار عسل الكينا
فوائد ومضار عسل الكينا

فوائد عسل الكينا

يتميز هذا النوع من العسل بأن له العديد من الفوائد منها:-

  •   يعتبر عسل الكينا من تلك الأنواع التي تكون مفيدة لصحة الجهاز التنفسي الخاص بجسم الإنسان فهو يساعد أيضا علي القيام بتحسين تلك العملية الخاصة بالتنفس ويساعد الجسم أيضا على التخلص من الالتهابات التي قد تصيب الشعب الهوائية وكذلك تلك التي من الممكن أن تصيب الجيوب الأنفية، ويساعد بشكل كبير أيضا على القيام بعلاج السعال الذي يتعرض له معظم الأطفال مع بداية موسم الشتاء، ولكن ينصح بعد أعطاء هذا النوع من العسل للأطفال ممن يكونوا أقل من عمر سنة.
  •   يستخدم كذلك عسل الكينا في القيام بعلاج تلك المشاكل العديدة التي تتعرض لها البشرة سواء كانت تجاعيد أو في حالة تعرضها للمزيد من الجفاف والالتهابات التي تصيبها في أي وقت، فيتم استخدام العسل في بعض من المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة مثل الصابون وكذلك يتم استخدامه في صناعة بعض من المطهرات.
  •   يتم أستخدام عسل الكينا أيضا في علاج تلك المشاكل التي قد تعاني منها بعض الأسنان مثل تعرضها للتسوس أو في حالة تعرضها للالتهابات التي قد تصيب اللثة، ويرجع ذلك نظرا لتلك الخصائص التي تتميز بها شجرة الكينا التي تتميز في قتل العديد من الجرائيم وكذلك في قتل البكتريا، ونظرا لاحتوائه علي هذه الخصائص فهي بالتالي تنتقل أيضا إلي العسل المستخلص منها.
  •   يستخدم كذلك عسل الكينا في القيام بعلاج تلك الآلام التي تكون موجودة في العضلات أو في المفاصل لاحتوائه على تلك الزيوت التي تكون من نوع الزيوت الطائرة التي تتميز بأنها مسكنة بشكل جيد للألم وكذلك تعتبر من المهدئات لتلك الالتهابات التي قد تصيب العضلات والمفاصل.

فوائد ومضار عسل الكينا

  • يتم أستخدام عسل الكينا في علاج الجروح والقيام بتطهيرها فهو كما سبق وذكرنا يعتبر مطهر قوي وقاتل للبكتيريا بشكل كبير فيتم استخدامه في علاج الجروح والحروق ويستخدم أيضا في علاج تلك اللسعات الناتجة من الحشرات بمختلف أنواعها.
  •   لذلك يلجأ الكثير من الأطباء إلى نصح المرضى الخاصين بهم والذين يعانون من الأمراض الخاصة بالربو التي تكون حادة من أن يقوموا بتناول عسل الكينا لأنة فعال في علاج تلك الحالات التي تكون خاصة بالربو وكذلك يعالج السل الذي قد يصيب الرئة نتيجة للقيام بالتدخين بكثرة.
  •   يفضل الأشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل بجهازهم البولي أن يقوموا بتناول المزيد من عسل الكينا لأنة يساعد بشكل كبير في علاج تلك المشاكل بشكل أمن وكذلك يساعد على تنقية الجهاز البولي من تعرضه للمزيد من الجراثيم بمختلف أنواعها.
  •   كذلك مرض السكر يمكنهم أن يقوموا بتناول عسل الكينا لأنه يقوم بإفراز الأنسولين ولكن يجب أن يتناولوا هذا العسل بكميات محدودة.
  •   وفي حالة إذا ما كان هناك أطفال يعانون من وجود بعض من الديدان في معدتهم فإن تناول هذا العسل يمكنهم قتل هذة الديدان بكل سهولة بل يمكنهم أيضا معالجة كافة الأمراض التي قد تصيب المعدة.
  •   الأشخاص المصابين بالمرض والذين يعانون من وجود بلغم على صدرها في تناول هذا العسل يستطيعوا علاج هذا البرد وكذلك يمكنهم معالجة الحساسية التي تصيب الصدر بتناول هذا النوع من العسل.
  •   كثير من الأطباء ينصحون الأشخاص الرياضيين الذين يقومون بأداء العديد من الألعاب الرياضية بأن يقوموا بتناول الكمية المطلوبة من عسل الكينا من أجل أن يستطيعوا تقوية العظام الخاصة بهم وبالتالي يحافظون على قوتهم وليونتها.
فوائد ومضار عسل الكينا
فوائد ومضار عسل الكينا

فوائد ومضار عسل الكينا

الأضرار التي يسببها عسل الكينا

علي الرغم من أن هذا العسل يتمتع بالعديد من الفوائد كما سبق وذكرنا إلا أن هذا لا يمنع من أن هناك بعض من الأضرار التي قد يسببها هذا النوع من العسل ومنها:-

  • هذا النوع من العسل لا ينصح بتناوله لمرضى السكر ولتكن بكميات كبيرة جدا ويرجع ذلك لأنة يساعد علي إفراز كمية من الأنسولين ولكنه في أي وقت قد يتسبب في الإصابة بعدم اعتدال مستوى السكر في الدم وقد يؤدي إلي أرتفاع السكر بشكل مفاجيء دون أن يشعر الشخص.
  •   كذلك نصح الكثير من الأطباء بعدم تناول العسل لمن يعانون من ضغط الدم الذي يكون مرتفع لأنة من الممكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل عالي جدا بطريقة مفاجئة أيضا، بالأضافة أنه يعتبر في مثل هذه الحالات من الأطعمة الغير مفيدة لهم.
  •   يحذر كذلك على المرأة التي تقوم بإرضاع وليدها من أن تقوم باستخدامه لطفلها الرضيع الذي لم يبلغ بعد عمر العام ويرجع ذلك لأن العسل في مثل هذة المرحلة العمرية قد يتسبب في المزيد من النتائج العكسية التي قد تعود عليهم بالضرر وليس بالنفع.   

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.