أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه

0

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه يعاني الكثير من مشكله تكون مشتركة بينهم وهي تساقط الشعر بكثافة دون معرفة ما هو السبب ويحدث هذا مع السيدات بنسبة تكون أكبر من الرجال، وحتى يتم العلاج بشكل يكون صحيح وآمن يجب أولا معرفة ما هو السبب الرئيسي، ليتم علاجه من الجذور، وترجع أسباب تساقط الشعر إلى أسباب كثيرة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، ونعرف ما هي طرق الحل لتساقط الشعر وكيف نعمل على علاجه حتى تنتهي هذه المشكلة تماما.

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه
أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه

ما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر 

  • ما لا يعرفه الكثير إن الشعر يسقط بنسبة طبيعية كل يوم ولكن حوالي ١٥ شعره فقط ويحدث هذا لأنه عندما تنتهي دورة حياة شعره معينة تسقط لتسمح لشعره الجديدة بالظهور وكأنه تبديل يشبه تبديل الأسنان عند الطفل.
  • ويحدث أن تنمو الشعرة الموجودة وستظل تكبر وتطول لأقصى طول وهذه تكون المرحلة الأولى ،أما بالنسبة للمرحلة الثانية فيقف نمو تلك الشعر تماما وفي ثالث مرحله تسقط تلك الشعرة.
  • ويظهر مكانها شعرة أخرى تأخذ نفس الدورة ويحدث هذا يوميا لأكثر من ١٠ شعرات وهو يكون آمر طبيعي جدا لا داعي للقلق.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر 

عندما تكون الخطورة يتم البدء في البحث عن سبب التساقط عندما تلاحظين تساقط الشعر بكمية كبيرة خصوصا أثناء النوم ووقت تمشيط الشعر هنا وقتها فعلا فمن المؤكد ان هناك سبب من الأسباب التالية هو المسئول عن تساقط تلك الشعرات.

  • العامل الوراثي: ويظهر أعراض تساقط الشعر الوراثي في سن محدد من عمرك ويكون هذا بسبب تاريخ العائلة وكان هناك احد منهم قد تعرض لتساقط الشعر بسبب نوع من أمراض الشعر والتابعة للصلع مثل الثعلبة.
  • استخدام الصبغات وكريمات فرد الشعر: الإفراط في استخدام الصبغات التي تعمل على تلوين الشعر والكريمات التي تقوم بفرد تعمل على الزيادة من سقوط الشعر فكلها تكون مواد كيميائية تضر بفروه الرأس، ولهذا السبب ننصح بعدم استخدام تلك المواد بشكل مفرط للحفاظ أكثر على بصيلات الشعر وعدم تعرضها لأي أضرار مثل تساقطها ويفضل اختيار المواد المصنوعة من الطبيعة عن تلك المواد الكيماوية.
  • عدم العناية الجيدة بالشعر وعدم ترطيبها بشكل جيد : وعدم الاهتمام بالشعر خصوصا الحرص على نظافته والقيام بوضع الترتيبات الطبيعية له يعمل على تلف الشعر وتساقطه شيء فشيء وخصوصا إذا كان الشعر يتعرض بشكل دائم إلى الهواء والأتربة الخارجية وتعرضه بشكل مباشر لأشعة الشمس الضارة.

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه

  • بعض التغيرات الخاصة بالهرمونات : في حدوث بعض التغيرات المفاجئة في بعض الهرمونات داخل الجسم بكل تأكيد ستؤثر على الشعر وتؤدي إلى ضعفه وتساقطه بشكل كبير ويظل في هذه الحالة إلى أن يتم علاج هذا الخلل الذي حدث للهرمونات.
  • التعرض للتوتر والإجهاد : في التعرض إلى الصدمات أو أي توتر يسبب اي نوع من أنواع الضرر النفسي يصيب الشعر على الفور بالتساقط وبشكل كبير جدا.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بعناية الشعر : بالكريمات أو الشامبو أو البلسم وغيرهم من مواد تكون غير مصرح بها أو تضر الشعر يؤدي إلى تساقطه فيجب اختيار المستحضرات التي تعمل على معالجة شعرك وليس إتلافه.
  • تناول بعض الأدوية الطبية : هناك بعض الأنواع من الأدوية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر ولكن بعد الانتهاء من فترة العلاج يرجع الشعر إلى طبيعته مرة أخرى.
كيف يتم علاج الشعر
كيف يتم علاج الشعر

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه

كيف يتم علاج الشعر الذي يسقط بكثافة

  • كل شعر له طبيعته وأسباب مختلفة في تساقطه ولهذا فليس كل أنواع التساقط يستخدم لها نفس العلاج ولهذا يفضل الذهان إلى طبيب متخصص بالجلدية والشعر لعمل فحص معين للشعر.
  • ومعرفة ما هو السبب الرئيسي إذا كان عامل نفسي أو تناول أدوية محددة هي التي تتسبب في التساقط أم أنه مرض وراثي أو يكون سبب أخر وحينها يبدأ بوصف لك العلاج الذي يتناسب مع حالتك.
  • ولكن احرصي على المتابعة المستمرة لكي لا تزداد المشكلة وتتفاقم فيكون حلها فيما بعد أصعب من الآن.

كيف يتم علاج الشعر بالأدوية الطبية

فيمكن علاج الشعر المتساقط عن طريق بعض الفيتامينات الخاصة بالشعر والتي تعيد له قوته وحيويته وأيضا باستخدام كبسولات تحتوي على الحديد والاوميجا ٣ وتكمل كمكمل غذائي للجسم بأكمله.

  • الكافيين : ويتم استخدامه بطريقه موضوعيه او تناوله على هيئة أقراص ،ولكن فأفضل نتيجة تحصل عليها من الذي يتم وضعه موضعيا فهو يعمل على القضاء التام على الانزيمات التي تكون هي السبب في تساقط الشعر.
  • المكملات الغذائية : فتحتوي المكملات الغذائية على معادن مهمة جدا تعمل على التقليل من تساقط الشعر.
  • البيوتين : فهو يكون نوع من أنواع الفيتامينات التي تكون مهمة جدا لصحة الشعر ويعمل على منع تساقطه ويتم استخدامه بطريقه موضوعيه على فروه الرأس فهو يعمل على زيادة الدورة الدموية في فروه الرأس فيمنع التساقط ويزيد من معدل الشعر وهو من أفضل الخيارات الموضعية لعلاج تساقط الشعر.
  • تناول الحديد : في كبسولات الحديد تمد الجسم بمعادن مهمة جدا للجسم بأكمله وتصل إلى الشعر وبهذا تقوى البصيلات ومنع تساقط الشعر نهائيا.
طريقه لعلاج تساقط الشعر
طريقه لعلاج تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه

طريقه لعلاج تساقط الشعر بشكل طبيعي 

  • يمكنك علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية كثيرة ومن أهمها تلك الوصفة التالية وهي عبارة عن مجموعة من الزيوت يتم استخدامها لعمل حمام زيت للمساعدة على التخلص من تساقط الشعر.
  • وزيادة معدل نموه بطريقة طبيعية وآمنة ومناسبة لكل الأعمار ،وهي إحضار نسب متساوية من زيت الخروع وزيت البصل وزيت الثوم ويمكن إضافة بعض الزيوت الأخرى مثل جوز الهند والجو جوبا والسمسم والروز ماري.
  • وخلطهم مع بعض جيدا ووضعها على فروه الرأس وتدليكه جيدا والقيام بحمام الزيت ساعة وتكرر تلك الوصف مرتين فأكثر في الأسبوع الواحد.

حل طبي لعلاج تساقط الشعر 

  • قد يصل تساقط الشعر لإحداث صلع في الرأس في إحدى الجانبين في الرأس أو في منتصفه أو آخره وأفضل حل في هذه الحالة هو القيام بعمل حقن البلازما في أحد المستشفيات المتخصصة بالجلدية سواء كانت حكومية أو خاصة.
  • ويتم بمعرفة أولا ما هو مستوى الهيموجلوبين في الدم وإذا كنت تحتاج إلى علاج للأنيميا فيتم علاجها أولا لمدة أسبوع أو أكثر وعندما يتحسن مستواه تبدأ بعمل أول جلسة بلازما ،وتكون بسحب عينة دم من المريض شخصيا ويتم وضعها في جهاز مخصص يفصل البلازما عن الدم .
  • وبعدها يأخذ هذه البلازما ويتم حقن المكان المراد علاجه في الشعر بها وقد تحتاج إلى ٨ جلسات فأكثر على حسب حالتك وما يحدده الطبيب لك وهناك بلازما صناعية.
  • ولكن في البلازما المستخلصة منك تظل هي الأفضل ونتيجتها أسرع وهذه الطريقة أفضل طريقة لإنبات الشعر في اقل من شعر مع الاستمرار على بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية و البلازما تعمل على تنشيط فروه الرأس وإعادة الكرياتين بها والكولاجين وهذا يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد.

وبهذا نكون قد تناولنا موضوع أسباب تساقط الشعر وقدمنا أكثر من طريقه لحل تلك المشكلة وما هي الأسباب المحتملة التي ينتج عنها تساقط الشعر ابتعدي عنها تماما لتجنب حدوث أي ضرر يتعلق بالسعر فهو زينة المرأة وهو الذي يكمل جمالها.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.