المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل

0

المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل جميع الأطفال في وقت الولادة يولدون وفي رأسهم منطقة طريقه وتنبض وهذه المنطقة الطرية التي توجد في مقدمة رأس الطفل تسمى منطقة اليافوخ، وهي منطقة حساسة جدا بالنسبة للطفل الصغير ولها أهمية كبيرة جدا، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم ما هي فتحة اليافوخ وما هي أهميتها، وسوف نعرف كل المعلومات التي تخصها.

المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل
المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل

المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل

 ما هي فتحة اليافوخ

  • فتحة اليافوخ هذه هي عبارة عن منطقه لينه في مقدمة رأس الطفل وهذه المنطقة تتميز بأنها لينه لان عظام الجمجمة في هذا المكان لم يكتمل بعد، إنما هي عبارة عن مجموعة من الغضاريف تتصل عظام الجمجمة وبعد فتره من الوقت وعندما يكبر الطفل سوف تنمو هذه الغضاريف وتصلح عظام متماسكة لكي تحمي المخ،

 أهمية وجود فتحة اليافوخ

فتحة اليافوخ أو المنطقة اللينة هذه لها اهميات كثيرة جدا ومنها:

  1. أنها تعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث أنها هذه المنطقة اللينة يمكنا تشكيل الرأس بالطريقة التي تناسب مرور الرأس من قناة الولادة الطبيعية.
  2. يساعد في نمو المخ بطريقة سليمة حيث أن المخ في الأطفال الرضع يحتاج إلى النمو وهذه المنطقة اللينة في رأس الطفل تساعد على نمو وتمدد المخ
  3. وهذه المنطقة اللينة التي تسمى فتحة اليافوخ لها معاد تنضج فيه وتصبح هذه الغضاريف عظام صلبة وهذه المنطقة اللينة تغلق على مراحل ولا تغلق مرة واحدة وتبدأ في الانغلاق منذ بلوغ الطفل 6 أشهر إلى أن يبلغ من عام إلى عامين،

علامات في المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل يجب الحذر منها إذا لاحظتها الام

المنطقة الطرية المتحركة
المنطقة الطرية المتحركة
  • مثل مثلا إغلاق فتحة اليافوخ قبل معادها فإذا لاحظت الأم هذه العلامة يجب عليها أن تسرع إلى الطبيب لكي تستفسر عن هذه العلامة.
  • وهذا الانغلاق المبكر في فتحة اليافوخ يسمي تعظم الدروز الباكر و هذا الانغلاق المبكر في فتحة اليافوخ من الأشياء الخطيرة التي تهدد على نمو الطفل و نمو المخ بطريقة جيدة وهذا يؤثر على تطوره

هناك مشكلة أيضا قد تظهر في بعض الأطفال الرضع وهي

اليافوخ الغائر

  • من الطبيعي أن يظهر اليافوخ منحني للأسفل قليلا في رأس الطفل ولكن إذا لوحظ أن هناك مناطق منخفضة جدا عن مستوى الرأس يجب الحذر منها، لأنها قد تدل على مشاكل كثيرة يعاني منها الطفل مثل الجفاف وهذه المشكلة يجب أن تعالج على الفور
  • ومن المشاكل الأخرى أن يبدو هذا اليافوخ منتفخا
  • من الأمور الطبيعية أن فتحة اليافوخ هذه لا تكون منتفخة ولكن يمكن أن تنتفخ قليلا عند البكاء، ولكن إذا لاحظت أنها تبدو منتفخة حتى في أوقات غير البكاء فهذا يستدعي إلى القلق حيث يمكن أن تكون هذه علامة على وجود ماء على الدماغ أو أي خطر ثاني.
  • ومن المشاكل أيضا التي تخص منطقة اليافوخ عند الرضع أن هذه المنطقة يمكن في بعض الأطفال أن تظل مفتوحة وأن لا تنغلق في الوقت المحدد وهو أقصاها عامين.
  • فهذه تعد مشكلة كبيرة قد يكون سببها مشاكل في الغدة الدرقية أو إصابة هذا الطفل بأعراض الكساح.

المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل

المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل
المنطقة الطرية المتحركة في رأس الطفل
  • ويجب زيارة الطبيب في أي من هذه المشاكل لكي يبين السبب والعلاج المناسب لكل حالة.
  • ولكن يجب على الأم أيضا الأب وكل من يقوم على رعاية الطفل على التعرف على الأشياء الطبيعية التي تبدو على شكل هذه الفتحة اللينة وعلي الأشياء الغير طبيعيه.
  • في معرفتهم لهذه الأشياء سوف تجعلهم غير قلقين معظم الوقت كما أنهم يعرفون متى يزوروا الطبيب
  • ومن الأشياء التي تبدو طبيعية في فتحة اليافوخ أنها تنتفخ قليلا عند بكاء الطفل ولكن عند الكف عن البكاء ترجع إلي ما كانت عليه، ويمكن أن تحس بالنبض في هذا المكان وهذا لأنه منطقه لينه جدا كل هذه أمور تبدو طبيعية لا يجب الخوف منها، و لكن ما يبدو غير طبيعي أنها تكون منتفخة طوال الوقت ليس عند البكاء فقط.
  • وأيضا إذا أغلقت مبكرا عن الموعد المحدد أو تأخرت في الانغلاق كل هذه أمور غير طبيعية يجب عندها زيارة الطبيب المعالج لكي يشخص الحالة جيدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.